منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة

منتدى مدرستنا علمى ، ثفاقى ، رياضى ، ممتع ، تكنولوجى ، لكل الاعمار ، فى حب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نص الحوار الذى تم بين معالى الدكتور وزير التربية والتعليم وزوار الحزب الوطنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد

وليد


المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 55
الموقع : الجيزة

نص الحوار الذى تم بين معالى الدكتور وزير التربية والتعليم وزوار الحزب الوطنى Empty
مُساهمةموضوع: نص الحوار الذى تم بين معالى الدكتور وزير التربية والتعليم وزوار الحزب الوطنى   نص الحوار الذى تم بين معالى الدكتور وزير التربية والتعليم وزوار الحزب الوطنى Emptyالأحد مارس 21, 2010 3:35 pm

--------------------------------------------------------------------------------

النص الكامل للقاء احمد ذكى بدر مع زوار موقع الحزب الوطنى
مارس 17th, 2010 بواسطة admin السؤال: ما هى أهم العيوب التي يراها الوزير في نظام التعليم الحالي؟ وما هي الفترة الزمنية الكافية لإصلاحه؟
الاجابة: اهم عيوب النظام انه يعتمد كثير جدا على حفظ مواد علمية او تعليمية وينتهى بالامتحان علاقة الطالب بما حفظه وبالتالى لا يوجد نظام تعليمى يكسب الطالب اى مهارات غير المواد العلمية اللى بيحفظها. الحاجة الثانية الاساسية انه مفيش اى ارتباط بين نظام التعليم وسوق العمل وفى اراء صحيحه ان ليس كل التعليم للعمل مع انه اساسى جدا ولكن لابد ان يكون هناك تنسيق بين التعليم وبين سوق العمل وبالتالى هناك احتياج فى مصر لتعليم فنى متطور لان هناك سوق للعمل الفنى واحتياج كبير فى الصناعات الكثيرة الموجوده فى مصر ولا يوجد من الخريجين الفنيين رغم كثرتهم .
السؤال: متي يكون هناك سياسة ثابتة للتعليم لا تتغير بتغير الوزير؟ وما هي رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية وعدم جعل التعليم حقل تجارب؟
الاجابة: اعتقد ان من فترة طويلة لا تعتمد السياسة على الوزير لان يوجد هناك سياسة ثابته وفيه استراتيجية موضوعه للتعليم من عدة سنوات والوزراء السابقين ملزمين بالسير عليها لانها ُاقرت بمجلس الوزراء وسياسة رسمية بالدولة وُنوقشت فى لجان التعليم بمجلسى الشعب والشورى ليه هى مش بتتغير؟ لانها كلنا موافقين عليها لو نظرنا اليها لان السياسة الجديده تريد تطوير نظام التعليم وكلنا موافقين على ذلك والسياسة تقول محتاجين تزويد عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الفئة العمرية فى كل مرحله والسياسة التعليميه تقول نتوسع فى المدارس لكى نقلل فى عدد الافراد فى كل فصل والسياسة تقول اننا نسير فى الجوده والاعتماد وان القانون صدر من 3 سنوات والسياسة تيقول لابد ان تحث على الجوده والاعتماد وجودة التعليم وكلنا موافقين. وكمان نشر التكنولوجيا وتوفير الكمبيوتر فى جميع المدارس وتقول السياسة انه لابد من تدريب المدرسين على التدريس للعلوم الذى يقومون بتدريسها . السياسة تقول رفع مستوى المدرسين وتحسين وضعهم وصدر قانون كادر المعلم والوظائف والمواصفات المطلوبه فى المدرس فهذه هى السمات الاستراتيجية فى سياسة التعليم ولا اعتقد ان وزير سابق او لاحق يختلف معها
السؤال: ما هي سياسة وزارة التربية والتعليم للاهتمام والارتقاء بالتعليم الصناعي والفني، والربط بين المدارس المسئولة عنه واحتياجات السوق؟
الاجابة: انا اختلف مع هذا لان لدينا اشياء اجتماعيه هى التى ترسخ هذا الكلام ولكن لو علمنا ان بعض البلاد التعليم فيها مجانى فى بعض المراحل والتعليم الفنى برسوم لكى الذى يخرج منه يشتغل فورا دون بطاله ويعمل ويحصل على دخل كبير فكلنا نعرف ان التعليم الفنى اهم لتلبية احتياجات السوق والتعليم الفنى لدينا بينظر له على انه اقل من التعليم العالى .. هذا غير صحيح ونريد ان نغيره ومستوى التعليم غير راضيين عنه رغم انه يوجد 1700 مدرسة فنية معظمها مجهز بامكانيات عالية مثل الماكينات والتكنولوجيا وبادوات اكثر من احتياجها مش اكثر مما يطبق ولكن اكثر من الاحتياج الفعلى وينقص المدرس الخاص بالتعليم الفنى ونحن فى مرحله فيها مشكله فى التعليم العام والفنى .. ان بعض المدرسين لاننا نعتبر حاجة المدرس وظيفة تحل مشكله البطاله وذلك غير صحيح ولكن فى التعليم الفنى اعلم مهنه وحرفه وتقنيات وتكنولوجيا لابد ان الذى يعملها يتميز وان يكون تربوى ومتعلم وممتاز لكى يعلم هذه المهنه ويكون ملم بكل تطور حديث فى هذه المهنه ولدينا فى التعليم الفنى فى خطة الدولة منذ فترة وكمان التعليم الفنى له ميزانيه للتطوير منها تطوير المناهج والمبانى والمدارس والالات والمعدات وتدريب المدرسين فى التعليم الفنى ولكن يجوز ان تنقل فى التعليم العادى وفى مجموعة من المشاريع والخطط للتعليم الفنى منها ماهو بالتعاون مع المنح الكثيره وتوفير اموال كثيرة لهذا النوع من التعليم مع الاتحاد الاوروبى وعليها اقبال كبير وخريجيها يجدوا وظائف سريعة جدا ومشروع مبارك كول اكثر من 70 مدرسة ولدينا اكثر من 17 مدرسة كاملين غير الفصول المنفصلة ونتوسع فى المدارس فى هذا الفصول لان هذا النوع من التعليم متميز جدا لان الطالب يدرس المواد النظرية وكمان يجلس فى مصانع يتعلم فى المجال الحقيقى اكثر من 4 ايام فى الاسبوع وياخذ مكافاة اثناء الدراسة ثم بعد ذلك يضمن وظيفة بعد التخرج فورا وعليه اقبال كبير جدا والاماكن المتاحه اقل بكثير من المطلوب . وفى مشاريع اخرى كثيره وبالتعاون مع اجهزة الدوله مثل وزارة الصناعة والتجارة حيث لهم علاقة مباشرة ووزارة الاتصالات فى مشروعات مشتركه معها فى المدارس الصناعية فى التكنولوجيا والفنادق وشركات التغذية فى مشروعات معها ونحرص على ان كل التطوير تكون بالتعاون مع الجهات المستفيدة والتى تحتاج الى خريج لكى يكون فى جديه واعتقد بعد اكتمال هذه البرامج سيحدث تغيير كبير . لكن كمان محتاجين من الاعلام ان يمسح الصوره الموجوده عن التعليم الفنى ونعلم جيدا ان فى ناس من التعليم العالى ويعمل فى حرفه ولكن يريد الشهاده فقط حيث لا يهرب ولا يخجل من مهنته ولكن بعض الاشياء الاجتماعيه تقول لابد ان يكون معه الشهاده حيث ان دخله من العمل الفنى اكثر بكثير من الشهادة
السؤال: هل ترى سيادتكم أن القرارات الأخيرة الخاصة بإلغاء تفويض الهيئات التابعة للوزارة في سلطات كانت ممنوحة لها من قبل تعارضاً مع سياسة اللامركزية التي ينادي بها الحزب؟ وما هى دوافعك لإصدار مثل هذه القرارات؟
الاجابة: اولا فيه توجه وسياسة بقالها فترة وتشمل توزيع الاختصاصات والتوسع فيها فى المحافظات والجهات حيث نلغى المركزية والسنة القادمة سيكون هذا التوجه يتم تفعيله اكثر واكثر ولكن موضوع التفويضات هى هيئات مركزيه وموجوه تتبع الوزارة بالقاهرة ولا تتبع المحافظات ومن ضمن الاشياء اللى بنعلمها هى اعادة ترتيب البيت من الداخل حتى نستطيع ان ننطلق بقوى اسرع مما نحن عليه والغاء هذه التفويضات كان لضبط ايقاع العمل على طريقة واحده ونوحد السياسات والتوجهات والرؤى وكل العاملين بالوزارة سيتم التفويض بسلاسه وسرعة اداء وان هذه التفويضات لا تؤثر على التنفيذ ولكن الاجراءات تسير طبعا لقانون واحد ولا تبديل فى القانون ولكن من له سلطة الموافقة النهائية هو دا اللى يتغير الفترة القادمة
السؤال: ما موقف سيادة الوزير من نظام الفترتين وان يذهب الطلاب 3 ايام في الاسبوع بعد ان أن أثبت هذا النظام فشله وادي الي غياب الطلبة وتشجيع الدروس الخصوصية اكثر من ذي قبل؟
الاجابة: هذا النظام تعليميا وحش جدا واثر جدا على الدراسة … فحصل فيه مشاكل كثيرة ولكن اسبابه ايه ؟ هذا الموضوع اتعمل بسبب مهم جدا وهو انفلونزا الخنازير وكان امامنا اختيارين اما نستمر كما نحن وهنا يكون فى خطر كبير جدا على التلاميذ او نعمل بعض التنازلات فى مجال التعليم للحفاظ على صحة اولادنا فالاوليه كانت الاهتمام بصحه ابنائنا واخذين فى الاعتبار ان لدينا تهاون فى الاجراءات الصحيه والاجراءات الوقائية والتعقيم وبالتالى اذا كان فى بلاد او مناطق تعاملت مع الانفلونزا بشكل عادى كان لازم نتعامل معها بشكل خاص وان اعداد الإصابات التى تمت اعداد لا تذكر وان من نصف السنه للان لا يوجد اصابات او بالكتير تعد عن اصابع اليد الواحده وكان يوجد اهمال فى دورات المياه فنحن تشددنا فى اجراءات النظافة والتعقيم ونؤكد ونشدد على استمرار اجراءات هذه النظافة واتعودنا عليها ولا بد ان نستمر عليها ووزارة الصحه قالت ان انفلونزا الخنازير انحصرت انحصارا شديدا ومن يوم السبت القادم ستعود الدراسة كما كانت عليه قبل الانفلونزا وعدد الحصص الطبيعية ومطلوب فى الترم الثانى نعوض مافاتنا ومنه قفل المدارس وده خلاص منذ فترة وستعود المدارس باكملها من السبت القادم الى طبيعتها
السؤال: أرجو من سيادتك إلغاء موضوع ملف الإنجاز لأنه لا يبين المستوى الحقيقي للطالب كما أنه يضع رقبة الطالب في يد المدرس وخاصة من يقومون بإعطاء الدروس الخصوصية منهم.
الاجابة: الحقيقة ملف التقويم هو احدث النظم الان حيث ان الطالب يتم تقويمه طوال العام مش اخر الترم والفصل الدراسى الثانى هناك تعليم مستمر وتقويم مستمر واستمرار فى تعليم الطالب ويستمر فى تحصيل العلم ويستمر فى عمل الانشطة فى جميع المجالات بحيث يرتقى بنفسه وبعقله وبثقافته . فى بعض المشاكل طبعا .. حيث ان النظام ده حديث وله مزايا وعيوب ظهرت من التطبيق .. وان بعض المدرسين وهم قله يستغلوا هذا الموضوع ويضغطوا على الطلبه ونؤكد على شيئين .. نحن باستمرار نقوم بتقييم النظام بحيث اى شئ نريد تحسينه نحسنه والشئ الثانى لابد من ان اولياء الامور يبلغونا بذلك ونحن نتخذ اجراءات رادعة جدا لمن يحاول ان يستغل الطلبه بملف الانجاز او بدروس وفعلا قمنا بإجراءات رادعة فى الترم الاول فى مدارس او ادارت عملوا بعض الامتحانات فى مواد علشان الدروس واتخذنا معهم اجراء رادع ونريد راى اولياء الامور فى عملية التقويم حيث انها لابد ان يكون راى المدرس والطلبة واولياء الامور حيث هما المستفيدون ورايهم يؤخد فى الإعتبار للاراء الجاده لكن نتمكن من التطوير والتحديث .. ولا يستطيع احد ان يمس الطالب او ولى امره او ينتقم منه وان الحق والعدل لابد ان يسود
السؤال: ما خطة الوزارة للتعامل مع الكثافة المرتفعة في الفصول التي تقارب الخمسين طالباً في المدارس الخاصة وفوق السبعين في الحكومية؟ وفي ضوء ذلك كيف ترى معادلة الكم والكيف بالتعليم، وهل يؤثر الكيف على الكم في العملية التعليمية ؟
الاجابة: طبعا نحن فى فترة معينة كنا نتعامل مع ارقام فقط ونقول عايزين نفتح مدارس .. عايزين كذا فصل .. عايزين ندخل كل فصل مواليد كذا .. عايزين نوفر … عايزين كذا .. ولكن لم نتكلم على المنتج التعليمى وعدد الفصول والثقافة والجوده .الان نتكلم على حاجتين متلازمتين هما استيعاب طلاب وايجاد فتح مدارس وتقليل المدارس وتقليل عدد الطلاب فى كل فصل والشئ الثانى تطبيق جودة التعليم . الحقيقة نحن لدينا خطة من برنامج الرئيس وهى بناء 3500 مدرسة بواقع 3000 فصل كل سنة والسنة الخامسة نحقق بنسبة انجاز 100% . عدد المدارس التى تم تنفيذها مطابقة للخطه وتطوير المدارس الثانوية المقترح على الجهات المسئولة لاقراره. هذا الخطه مقصود بها تقليل الكثافة فى المدارس لتصل الى متوسط 42 طالب فى الاساسى و38 فى الثانوى ويوجد خطة لاصلاح الفصول والمدارس المستهلكه والدولة توفر اراضى فى اماكن فيها صعوبه وفى الاخر نحاول ان نصل فى الكثافة الى الحد المطلوب وهذا من شانه ان يحسن العملية التعليمية .
السؤال: اتمني من الوزير الفاضل استرجاع هيبة المدرس دون الإخلال بمبادئ حقوق الإنسان؟ وانشاء خط ساخن لتلقي شكوي المدرسين بدون ذكر أسمائهم خوفاً من سوء العلاقة مع الإدارة.
الاجابة: الحقيقة مش موافق ابدا ان هذا المدرس يخاف يقول اسمه لانه معلم اكثر من اى حد تانى وان تقول رايك بادب ولا تخشى ولا تخاف من اى انسان من الذى تنتقده فهذه قيمة تعلمها للطلبة . اعتقد انى لازم اعلم الطالب الشئ المرفوض ولكن اقول للطلبة والمدرسين من يرى شيئا خطا فعليه بالابلاغ عنه فورا واذا كنت شايف ان في شئ غلط لا تسكت ولكن لو رايت شئ خطأ لازم ان تقولها ولازم ان تنتقدها فى الطرق الشرعية واذا لم تحل المشكله نقدر ان نرفعها للاعلى ولا تخشى احدا الا الله. وهيبة المدرس هى اساس العملية التعليمية اذا كان الطالب يحب مدرسه اللى امامة ويخاف من زعله منه كما نحب ابنائنا ان يحبونا ويحترمونا مش حيقدر يتلقى منه اى شئ ولكن هيبة المدرس عمرها ماكانت بعنف ولا بضرب ولا قسوه لان العنف والقسوى عمليه غير تربوية وغير مقبوله ولا تساعد على العملية التعليمية وقوانين الطفل وحقوق الانسان تجرم الضرب والعنف ولكن ايضا مثلما طبقت مصر حقوق الطفل والانسان واحترمت الطفل وتحافظ عليه لابد ان نعمل كل شئ كويس للمعلم ونعود اليه هيبته بالقانون وغير مسموح لاى احد حتى لو المدرسة اخطا فهناك طرق قانونيه ولكن لا طالب ولا اولياء امور ينتقموا من المدرس وممنوع المدرس ان يقسو على الطالب ولا اعتقد ان لدينا مدرس يفعل ذلك عشان اولادنا يحترمونا انه نضربهم.
السؤال: نرجو أن تمتد عمليات التطهير من الوزارة إلى المديريات والإدارت التعليمية في الجمهورية حيث أن هناك كم رهيب من الفساد وإهدار المال العام وتبادل المنافع الشخصية بين وكلاء الإدارات التعليمية والمسئولين الماليين والإداريين.
الاجابة: لا اعتقد ان فى ازمه فى المطهرات .. انا اريد ان اقول مفيش فساد لا اراها لكن فى تراخى احيانا .. فى اهمال احيانا وعدم اكتراث طبعا نتيجة للفساد الخلقى .. حيث المهمل خلقه مش قويم .. ولكن نحن ما يصل الينا وما نعمله ضد اى انحرافات او اى وقائع او فساد او اهمال فنتعامل معها بالطريق القانونية وبأشد الاجراءات القانونية لكى تكون عبرة لاى حد يعمل اى شئ غلط حيث ان فى مجال التعليم ان الخطا والتسيب والاهمال لا تضر الشخص نفسه فقط ولكن يمكن ان يمتد اثارها الى النشء والى المدرسة والطلاب وتتكون فى الاخر صوره معينة وتؤثر على مستوى البلد كلها
السؤال: أتمنى تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية، ما هو رأى سيادتكم وكيف يتحقق ذلك؟
الاجابة: المشاركه المجتمعية فى العملية التعليمة دا موضوع هام جدا حيث ان لدينا احتياج كبير جدا فى تطوير التعليم . والعملية التعليمية اكثر من الامكانيات الرسمية بكثير جدا رغم كل ما ينفق ورغم المبالغ التى تخصصها الدولة فى ميزانياتها وان مشروع تطوير مدارس الثانوية فى خلال 3 سنوات مخصص له مبلغ ضخم منه 6 من عشرة للتعليم الثانوى فقط . والمبالغ كبيرة ولكن الاحتياج اكبر كتير ونطالب المجتمع المدنى ان يساعد فيه وهناك تجارب كثيرة جدا وناجحة فى تطوير المدارس والتعليم . على سبيل المثال موضوع ال 100 مدرسة التى تشرف عليه حرم رئيس الجمهورية وانه بقى مئات المدارس وبدأ من القاهره ووصل الى محافظات كثيرة ليغطى مصر كلها وهناك رجال اعمال قاموا بانفسهم وامكانياتهم ببناء مدارس فبعض رجال الاعمال قاموا ببناء اكثر من 7 مدارس وهناك جمعيات كثيرة جدا تدعم وتقوم ببناء المدارسو كذلك بتدريب المدرسين . والوزارة منذ فترة طويله قامت بعمل تنشيط لموضوع مدارس الامناء على مستوى الجمهورية وهى تتكون من اولياء امور الطلبه وناس من الحى يقوموا بتقديم دعم كامل بانشطه كبيرة الغرض منها تطوير المدارس ودعم للعملية التعليمية ومساعدة الدولة فى العملية التعليمية التى تعود على الاولاد والبلد كلها بالخير

السؤال: هل يمكن إنشاء أكاديمية عن بعد (من خلال الإنترنت) تتيح للمعلمين الراغبين فى الحصول على درجات علمية عليا مثل الدبلومات و الماجستير و الدكتوراه.
الاجابة: التعليم عن بعد والتعليم الالكترونى هم وسائل التعليم الحديثه وتستخدم بكثرة فى كل بلاد العالم خصوصا فى ظروف مثل ظروفنا لتحل مشاكل كثيرة وهذا النوع عالمى ومنذ سنوات طويله ولدينا فى مصر تجارب كثيرة ولدينا جامعة تتبع الجامعات المصرية تقوم بذلك وهى الجامعة المصرية حيث انها نوع من انواع طرق نشر التعليم
ثانيا: أسئلة تتعلق بالوزير
السؤال: نريد أن نعرف اكثر عنك وعن تاريخ حياتك العملية متى تخرجت؟ وما هى الأعمال التى شغلتها ؟
الاجابة: اولا انا لا ازعل ابدا .. من حق اى انسان يسال ويعرف كل المعلومات.. انا تخرجت من كلية الهندسه جامعة عين شمس سنة 1978 وهى ثالث دفعة من شعبة هندسة الحاسبات والتحكم واتعينت معيد فى كلية الهندسه جامعة عين شمس وحصلت على الماجستير سنة 1982 ثم سافرت الى فرنسا 1983 وحصلت على الدكتوراه سنة 1986 وكنت اول واحد فى دفعتى احصل على الدكتوراه واول واحد احصل على درجة الاستاذيه اللى حصلت عليها منذ فترة طويلة تدربت فى هندسه عين شمس معيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس وشاركت فى اعمال كثيرة جدا من انشطه طلابيه واعمال ثقافية وشاركت فى اعمال كثيرة على المستوى العلمى وعلى المستوى الانشطه الثقافة وغيره درست فى عدة جامعات ولم اعار الى اى دولة عربية ولم اخرج خارج مصر للعمل الا لفصل دراسى واحد كاستاذ زائر لاحدى الجامعات العربية. وفى سنة 2000 عينت عميد اخبار اليوم ثم فى سنة 2006 عينت نائب رئيس جامعة عين شمس ثم فى 2007 عينت رئيس جامعة عين شمس وحصلت على مجموعة من الجوائز وحاليا انا عضو فى عدة جمعيات علمية اهمها مايطلق عليه معهد مهندسى الالكترونيات والكهرباء – وهى جمعية علمية مكانها فى امريكا وانا فيها عضو متقدم ووهى جمعية تختار من يشترك فيها ومن يحصل عليها لابد ان يكون له اعمال علمية من هندسة التحكم التى اشتغل فيها ولى انشطه كثيرة جدا وفى جامعة عين شمس قمت باعمال كبيرة وكنت رئيس جامعة عين شمس واتمنى اننا نكون عملنا تطور كبير فى جامعة عين شمس
السؤال: هل فوجئت بخبر ترشيحك للوزارة ؟ ولماذا تخوف بعض العاملين في الوزارة عند إعلان خبر تعيينك وزيراً للتربية والتعليم ؟
الاجابة: لم يصارحنى احد ولم يفاتحنى احد وانه سيكون هناك تغيير ولكن كان فى كلام فى وسائل الاعلام كثير ولم يكن له اى اساس من الصحه ولكن كان يوجد بعض شواهد يعطينى نوع من الاحساس الى ان تم الاتصال من السيد رئيس الوزراء وكان وقتها كنت فى السعوديه واول شئ جدى ورسمى فى هذا الموضوع . اما عن تخوف بعض العاملين منى فقد يكون عشان شعرى مش اصفر ومش حلو ولكن قلبى ابيض من الداخل
السؤال: كل إنسان يتأثر بوالده بشكل أو بآخر، ما هى أبرز السمات التي تعلمتها من والدك؟
الاجابة: تاثرت جدا جدا بوالدى الله يرحمه وبوالدتى واتعلمت منهم الكثير جدا واتمنى انى اقدر اطبق ما تعلمته. وتعلمت من والدى ان لا يخشى الا الله وكل صحيح فى ذلك لابد ان يفعله واذا اخطأ يقر بخطأه ويعتبر بيه وان يكون عادل ولا يميز بين احد بواسطه او معرفة او اى شئ اخر. كما تعلمت من والدتى الكثير من النظام والترتيب والطيبة والسماحه
السؤال: ما هى أول مشكلة واجهتك وأنت وزير ؟ وما هى أهم التحديات التى تواجهك بعد شهرين من استلامك للمنصب؟
الاجابة: اعتقد ان اول مشكله انى اتعرف على الوزارة من الداخل وكيف تعمل واسلوب عملها وكل واحد وله طريقة وانا اعتقد ان فيه اختلافات فى عمل الوزارة وطريقة العمل الداخلي عن الاسلوب اللى تعودت عليه وهى كانت اول مشكله وبدأت اتعامل معها . والتحديات كثيرة جدا ولكن اشكال .. اولا كلنا نعلم ان نظام التعليم يحتاج تطوير كتير وكلنا لدينا الرغبه فى التغيير .. وثانيا نعرف جيدا ان المدارس بتاعتنا فيها عدم الانضباط والتساهل ولا يتم معه تطوير العملية التعليمية .. وثالث شئ المناهج الدراسية والمدرسية وتدريبهم على التدريس ووسائل التكنولوجيا فى التعليم وكمان السلوك … سلوك التلميذ والطالب فى المدرسة وطريقة تعاملهم مع مدرسيهم وتعامل المدرسين مع الطلاب هذه تحديات كبيرة واساسية قبل ان نبدا فى تطوير التعليم
السؤال: عندما تفكر في منصبك السابق كرئيس جامعة ومنصبك الحالي كوزير، كيف تقارن بينهما؟
الاجابة: هما الاثنين منصبين عامين يتطلب فى كل واحد منهم عمل كثير جدا واعتقد ان المنصب الحالى مجال الهجوم عليه اكثر والعمل فيه اصعب لكن فى أي مكان اعتقد التحديات اكبر وهناك مجهود لا بد ان يتم
السؤال: هل ينوي الدكتور أحمد زكي بدر خوض انتخابات مجلس الشعب عن دائرة شبين الكوم 2010 كما أشاع الكثيرون؟؟؟؟
الاجابة: ليس لدي النيه حتى الان فى الدخول لأي انتخابات
ثانيا: سياسات التعليم
السؤال: عندما تفكر في منصبك السابق كرئيس جامعة ومنصبك الحالي كوزير، كيف تقارن بينهما؟
الاجابة: هما الاثنين منصبين عامين يتطلب فى كل واحد منهم عمل كثير جدا واعتقد ان المنصب الحالى مجال الهجوم عليه اكثر والعمل فيه اصعب لكن فى أي مكان اعتقد التحديات اكبر وهناك مجهود لا بد ان يتم
السؤال: هل ينوي الدكتور أحمد زكي بدر خوض انتخابات مجلس الشعب عن دائرة شبين الكوم 2010 كما أشاع الكثيرون؟؟؟؟
الاجابة: ليس لدي النيه حتى الان فى الدخول لأي انتخابات
ثانيا: سياسات التعليم
السؤال: ما هى أهم العيوب التي يراها الوزير في نظام التعليم الحالي؟ وما هي الفترة الزمنية الكافية لإصلاحه؟
الاجابة: اهم عيوب النظام انه يعتمد كثير جدا على حفظ مواد علمية او تعليمية وينتهى بالامتحان علاقة الطالب بما حفظه وبالتالى لا يوجد نظام تعليمى يكسب الطالب اى مهارات غير المواد العلمية اللى بيحفظها. الحاجة الثانية الاساسية انه مفيش اى ارتباط بين نظام التعليم وسوق العمل وفى اراء صحيحه ان ليس كل التعليم للعمل مع انه اساسى جدا ولكن لابد ان يكون هناك تنسيق بين التعليم وبين سوق العمل وبالتالى هناك احتياج فى مصر لتعليم فنى متطور لان هناك سوق للعمل الفنى واحتياج كبير فى الصناعات الكثيرة الموجوده فى مصر ولا يوجد من الخريجين الفنيين رغم كثرتهم .
السؤال: متي يكون هناك سياسة ثابتة للتعليم لا تتغير بتغير الوزير؟ وما هي رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية وعدم جعل التعليم حقل تجارب؟
الاجابة: اعتقد ان من فترة طويلة لا تعتمد السياسة على الوزير لان يوجد هناك سياسة ثابته وفيه استراتيجية موضوعه للتعليم من عدة سنوات والوزراء السابقين ملزمين بالسير عليها لانها ُاقرت بمجلس الوزراء وسياسة رسمية بالدولة وُنوقشت فى لجان التعليم بمجلسى الشعب والشورى ليه هى مش بتتغير؟ لانها كلنا موافقين عليها لو نظرنا اليها لان السياسة الجديده تريد تطوير نظام التعليم وكلنا موافقين على ذلك والسياسة تقول محتاجين تزويد عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الفئة العمرية فى كل مرحله والسياسة التعليميه تقول نتوسع فى المدارس لكى نقلل فى عدد الافراد فى كل فصل والسياسة تقول اننا نسير فى الجوده والاعتماد وان القانون صدر من 3 سنوات والسياسة تيقول لابد ان تحث على الجوده والاعتماد وجودة التعليم وكلنا موافقين. وكمان نشر التكنولوجيا وتوفير الكمبيوتر فى جميع المدارس وتقول السياسة انه لابد من تدريب المدرسين على التدريس للعلوم الذى يقومون بتدريسها . السياسة تقول رفع مستوى المدرسين وتحسين وضعهم وصدر قانون كادر المعلم والوظائف والمواصفات المطلوبه فى المدرس فهذه هى السمات الاستراتيجية فى سياسة التعليم ولا اعتقد ان وزير سابق او لاحق يختلف معها
السؤال: ما هي سياسة وزارة التربية والتعليم للاهتمام والارتقاء بالتعليم الصناعي والفني، والربط بين المدارس المسئولة عنه واحتياجات السوق؟
الاجابة: انا اختلف مع هذا لان لدينا اشياء اجتماعيه هى التى ترسخ هذا الكلام ولكن لو علمنا ان بعض البلاد التعليم فيها مجانى فى بعض المراحل والتعليم الفنى برسوم لكى الذى يخرج منه يشتغل فورا دون بطاله ويعمل ويحصل على دخل كبير فكلنا نعرف ان التعليم الفنى اهم لتلبية احتياجات السوق والتعليم الفنى لدينا بينظر له على انه اقل من التعليم العالى .. هذا غير صحيح ونريد ان نغيره ومستوى التعليم غير راضيين عنه رغم انه يوجد 1700 مدرسة فنية معظمها مجهز بامكانيات عالية مثل الماكينات والتكنولوجيا وبادوات اكثر من احتياجها مش اكثر مما يطبق ولكن اكثر من الاحتياج الفعلى وينقص المدرس الخاص بالتعليم الفنى ونحن فى مرحله فيها مشكله فى التعليم العام والفنى .. ان بعض المدرسين لاننا نعتبر حاجة المدرس وظيفة تحل مشكله البطاله وذلك غير صحيح ولكن فى التعليم الفنى اعلم مهنه وحرفه وتقنيات وتكنولوجيا لابد ان الذى يعملها يتميز وان يكون تربوى ومتعلم وممتاز لكى يعلم هذه المهنه ويكون ملم بكل تطور حديث فى هذه المهنه ولدينا فى التعليم الفنى فى خطة الدولة منذ فترة وكمان التعليم الفنى له ميزانيه للتطوير منها تطوير المناهج والمبانى والمدارس والالات والمعدات وتدريب المدرسين فى التعليم الفنى ولكن يجوز ان تنقل فى التعليم العادى وفى مجموعة من المشاريع والخطط للتعليم الفنى منها ماهو بالتعاون مع المنح الكثيره وتوفير اموال كثيرة لهذا النوع من التعليم مع الاتحاد الاوروبى وعليها اقبال كبير وخريجيها يجدوا وظائف سريعة جدا ومشروع مبارك كول اكثر من 70 مدرسة ولدينا اكثر من 17 مدرسة كاملين غير الفصول المنفصلة ونتوسع فى المدارس فى هذا الفصول لان هذا النوع من التعليم متميز جدا لان الطالب يدرس المواد النظرية وكمان يجلس فى مصانع يتعلم فى المجال الحقيقى اكثر من 4 ايام فى الاسبوع وياخذ مكافاة اثناء الدراسة ثم بعد ذلك يضمن وظيفة بعد التخرج فورا وعليه اقبال كبير جدا والاماكن المتاحه اقل بكثير من المطلوب . وفى مشاريع اخرى كثيره وبالتعاون مع اجهزة الدوله مثل وزارة الصناعة والتجارة حيث لهم علاقة مباشرة ووزارة الاتصالات فى مشروعات مشتركه معها فى المدارس الصناعية فى التكنولوجيا والفنادق وشركات التغذية فى مشروعات معها ونحرص على ان كل التطوير تكون بالتعاون مع الجهات المستفيدة والتى تحتاج الى خريج لكى يكون فى جديه واعتقد بعد اكتمال هذه البرامج سيحدث تغيير كبير . لكن كمان محتاجين من الاعلام ان يمسح الصوره الموجوده عن التعليم الفنى ونعلم جيدا ان فى ناس من التعليم العالى ويعمل فى حرفه ولكن يريد الشهاده فقط حيث لا يهرب ولا يخجل من مهنته ولكن بعض الاشياء الاجتماعيه تقول لابد ان يكون معه الشهاده حيث ان دخله من العمل الفنى اكثر بكثير من الشهادة
السؤال: هل ترى سيادتكم أن القرارات الأخيرة الخاصة بإلغاء تفويض الهيئات التابعة للوزارة في سلطات كانت ممنوحة لها من قبل تعارضاً مع سياسة اللامركزية التي ينادي بها الحزب؟ وما هى دوافعك لإصدار مثل هذه القرارات؟
الاجابة: اولا فيه توجه وسياسة بقالها فترة وتشمل توزيع الاختصاصات والتوسع فيها فى المحافظات والجهات حيث نلغى المركزية والسنة القادمة سيكون هذا التوجه يتم تفعيله اكثر واكثر ولكن موضوع التفويضات هى هيئات مركزيه وموجوه تتبع الوزارة بالقاهرة ولا تتبع المحافظات ومن ضمن الاشياء اللى بنعلمها هى اعادة ترتيب البيت من الداخل حتى نستطيع ان ننطلق بقوى اسرع مما نحن عليه والغاء هذه التفويضات كان لضبط ايقاع العمل على طريقة واحده ونوحد السياسات والتوجهات والرؤى وكل العاملين بالوزارة سيتم التفويض بسلاسه وسرعة اداء وان هذه التفويضات لا تؤثر على التنفيذ ولكن الاجراءات تسير طبعا لقانون واحد ولا تبديل فى القانون ولكن من له سلطة الموافقة النهائية هو دا اللى يتغير الفترة القادمة
السؤال: ما موقف سيادة الوزير من نظام الفترتين وان يذهب الطلاب 3 ايام في الاسبوع بعد ان أن أثبت هذا النظام فشله وادي الي غياب الطلبة وتشجيع الدروس الخصوصية اكثر من ذي قبل؟
الاجابة: هذا النظام تعليميا وحش جدا واثر جدا على الدراسة … فحصل فيه مشاكل كثيرة ولكن اسبابه ايه ؟ هذا الموضوع اتعمل بسبب مهم جدا وهو انفلونزا الخنازير وكان امامنا اختيارين اما نستمر كما نحن وهنا يكون فى خطر كبير جدا على التلاميذ او نعمل بعض التنازلات فى مجال التعليم للحفاظ على صحة اولادنا فالاوليه كانت الاهتمام بصحه ابنائنا واخذين فى الاعتبار ان لدينا تهاون فى الاجراءات الصحيه والاجراءات الوقائية والتعقيم وبالتالى اذا كان فى بلاد او مناطق تعاملت مع الانفلونزا بشكل عادى كان لازم نتعامل معها بشكل خاص وان اعداد الإصابات التى تمت اعداد لا تذكر وان من نصف السنه للان لا يوجد اصابات او بالكتير تعد عن اصابع اليد الواحده وكان يوجد اهمال فى دورات المياه فنحن تشددنا فى اجراءات النظافة والتعقيم ونؤكد ونشدد على استمرار اجراءات هذه النظافة واتعودنا عليها ولا بد ان نستمر عليها ووزارة الصحه قالت ان انفلونزا الخنازير انحصرت انحصارا شديدا ومن يوم السبت القادم ستعود الدراسة كما كانت عليه قبل الانفلونزا وعدد الحصص الطبيعية ومطلوب فى الترم الثانى نعوض مافاتنا ومنه قفل المدارس وده خلاص منذ فترة وستعود المدارس باكملها من السبت القادم الى طبيعتها
السؤال: أرجو من سيادتك إلغاء موضوع ملف الإنجاز لأنه لا يبين المستوى الحقيقي للطالب كما أنه يضع رقبة الطالب في يد المدرس وخاصة من يقومون بإعطاء الدروس الخصوصية منهم.
الاجابة: الحقيقة ملف التقويم هو احدث النظم الان حيث ان الطالب يتم تقويمه طوال العام مش اخر الترم والفصل الدراسى الثانى هناك تعليم مستمر وتقويم مستمر واستمرار فى تعليم الطالب ويستمر فى تحصيل العلم ويستمر فى عمل الانشطة فى جميع المجالات بحيث يرتقى بنفسه وبعقله وبثقافته . فى بعض المشاكل طبعا .. حيث ان النظام ده حديث وله مزايا وعيوب ظهرت من التطبيق .. وان بعض المدرسين وهم قله يستغلوا هذا الموضوع ويضغطوا على الطلبه ونؤكد على شيئين .. نحن باستمرار نقوم بتقييم النظام بحيث اى شئ نريد تحسينه نحسنه والشئ الثانى لابد من ان اولياء الامور يبلغونا بذلك ونحن نتخذ اجراءات رادعة جدا لمن يحاول ان يستغل الطلبه بملف الانجاز او بدروس وفعلا قمنا بإجراءات رادعة فى الترم الاول فى مدارس او ادارت عملوا بعض الامتحانات فى مواد علشان الدروس واتخذنا معهم اجراء رادع ونريد راى اولياء الامور فى عملية التقويم حيث انها لابد ان يكون راى المدرس والطلبة واولياء الامور حيث هما المستفيدون ورايهم يؤخد فى الإعتبار للاراء الجاده لكن نتمكن من التطوير والتحديث .. ولا يستطيع احد ان يمس الطالب او ولى امره او ينتقم منه وان الحق والعدل لابد ان يسود
السؤال: ما خطة الوزارة للتعامل مع الكثافة المرتفعة في الفصول التي تقارب الخمسين طالباً في المدارس الخاصة وفوق السبعين في الحكومية؟ وفي ضوء ذلك كيف ترى معادلة الكم والكيف بالتعليم، وهل يؤثر الكيف على الكم في العملية التعليمية ؟
الاجابة: طبعا نحن فى فترة معينة كنا نتعامل مع ارقام فقط ونقول عايزين نفتح مدارس .. عايزين كذا فصل .. عايزين ندخل كل فصل مواليد كذا .. عايزين نوفر … عايزين كذا .. ولكن لم نتكلم على المنتج التعليمى وعدد الفصول والثقافة والجوده .الان نتكلم على حاجتين متلازمتين هما استيعاب طلاب وايجاد فتح مدارس وتقليل المدارس وتقليل عدد الطلاب فى كل فصل والشئ الثانى تطبيق جودة التعليم . الحقيقة نحن لدينا خطة من برنامج الرئيس وهى بناء 3500 مدرسة بواقع 3000 فصل كل سنة والسنة الخامسة نحقق بنسبة انجاز 100% . عدد المدارس التى تم تنفيذها مطابقة للخطه وتطوير المدارس الثانوية المقترح على الجهات المسئولة لاقراره. هذا الخطه مقصود بها تقليل الكثافة فى المدارس لتصل الى متوسط 42 طالب فى الاساسى و38 فى الثانوى ويوجد خطة لاصلاح الفصول والمدارس المستهلكه والدولة توفر اراضى فى اماكن فيها صعوبه وفى الاخر نحاول ان نصل فى الكثافة الى الحد المطلوب وهذا من شانه ان يحسن العملية التعليمية .
السؤال: اتمني من الوزير الفاضل استرجاع هيبة المدرس دون الإخلال بمبادئ حقوق الإنسان؟ وانشاء خط ساخن لتلقي شكوي المدرسين بدون ذكر أسمائهم خوفاً من سوء العلاقة مع الإدارة.
الاجابة: الحقيقة مش موافق ابدا ان هذا المدرس يخاف يقول اسمه لانه معلم اكثر من اى حد تانى وان تقول رايك بادب ولا تخشى ولا تخاف من اى انسان من الذى تنتقده فهذه قيمة تعلمها للطلبة . اعتقد انى لازم اعلم الطالب الشئ المرفوض ولكن اقول للطلبة والمدرسين من يرى شيئا خطا فعليه بالابلاغ عنه فورا واذا كنت شايف ان في شئ غلط لا تسكت ولكن لو رايت شئ خطأ لازم ان تقولها ولازم ان تنتقدها فى الطرق الشرعية واذا لم تحل المشكله نقدر ان نرفعها للاعلى ولا تخشى احدا الا الله. وهيبة المدرس هى اساس العملية التعليمية اذا كان الطالب يحب مدرسه اللى امامة ويخاف من زعله منه كما نحب ابنائنا ان يحبونا ويحترمونا مش حيقدر يتلقى منه اى شئ ولكن هيبة المدرس عمرها ماكانت بعنف ولا بضرب ولا قسوه لان العنف والقسوى عمليه غير تربوية وغير مقبوله ولا تساعد على العملية التعليمية وقوانين الطفل وحقوق الانسان تجرم الضرب والعنف ولكن ايضا مثلما طبقت مصر حقوق الطفل والانسان واحترمت الطفل وتحافظ عليه لابد ان نعمل كل شئ كويس للمعلم ونعود اليه هيبته بالقانون وغير مسموح لاى احد حتى لو المدرسة اخطا فهناك طرق قانونيه ولكن لا طالب ولا اولياء امور ينتقموا من المدرس وممنوع المدرس ان يقسو على الطالب ولا اعتقد ان لدينا مدرس يفعل ذلك عشان اولادنا يحترمونا انه نضربهم.
السؤال: نرجو أن تمتد عمليات التطهير من الوزارة إلى المديريات والإدارت التعليمية في الجمهورية حيث أن هناك كم رهيب من الفساد وإهدار المال العام وتبادل المنافع الشخصية بين وكلاء الإدارات التعليمية والمسئولين الماليين والإداريين.
الاجابة: لا اعتقد ان فى ازمه فى المطهرات .. انا اريد ان اقول مفيش فساد لا اراها لكن فى تراخى احيانا .. فى اهمال احيانا وعدم اكتراث طبعا نتيجة للفساد الخلقى .. حيث المهمل خلقه مش قويم .. ولكن نحن ما يصل الينا وما نعمله ضد اى انحرافات او اى وقائع او فساد او اهمال فنتعامل معها بالطريق القانونية وبأشد الاجراءات القانونية لكى تكون عبرة لاى حد يعمل اى شئ غلط حيث ان فى مجال التعليم ان الخطا والتسيب والاهمال لا تضر الشخص نفسه فقط ولكن يمكن ان يمتد اثارها الى النشء والى المدرسة والطلاب وتتكون فى الاخر صوره معينة وتؤثر على مستوى البلد كلها
السؤال: أتمنى تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية، ما هو رأى سيادتكم وكيف يتحقق ذلك؟
الاجابة: المشاركه المجتمعية فى العملية التعليمة دا موضوع هام جدا حيث ان لدينا احتياج كبير جدا فى تطوير التعليم . والعملية التعليمية اكثر من الامكانيات الرسمية بكثير جدا رغم كل ما ينفق ورغم المبالغ التى تخصصها الدولة فى ميزانياتها وان مشروع تطوير مدارس الثانوية فى خلال 3 سنوات مخصص له مبلغ ضخم منه 6 من عشرة للتعليم الثانوى فقط . والمبالغ كبيرة ولكن الاحتياج اكبر كتير ونطالب المجتمع المدنى ان يساعد فيه وهناك تجارب كثيرة جدا وناجحة فى تطوير المدارس والتعليم . على سبيل المثال موضوع ال 100 مدرسة التى تشرف عليه حرم رئيس الجمهورية وانه بقى مئات المدارس وبدأ من القاهره ووصل الى محافظات كثيرة ليغطى مصر كلها وهناك رجال اعمال قاموا بانفسهم وامكانياتهم ببناء مدارس فبعض رجال الاعمال قاموا ببناء اكثر من 7 مدارس وهناك جمعيات كثيرة جدا تدعم وتقوم ببناء المدارسو كذلك بتدريب المدرسين . والوزارة منذ فترة طويله قامت بعمل تنشيط لموضوع مدارس الامناء على مستوى الجمهورية وهى تتكون من اولياء امور الطلبه وناس من الحى يقوموا بتقديم دعم كامل بانشطه كبيرة الغرض منها تطوير المدارس ودعم للعملية التعليمية ومساعدة الدولة فى العملية التعليمية التى تعود على الاولاد والبلد كلها بالخير
السؤال: هل يمكن إنشاء أكاديمية عن بعد (من خلال الإنترنت) تتيح للمعلمين الراغبين فى الحصول على درجات علمية عليا مثل الدبلومات و الماجستير و الدكتوراه.
الاجابة: التعليم عن بعد والتعليم الالكترونى هم وسائل التعليم الحديثه وتستخدم بكثرة فى كل بلاد العالم خصوصا فى ظروف مثل ظروفنا لتحل مشاكل كثيرة وهذا النوع عالمى ومنذ سنوات طويله ولدينا فى مصر تجارب كثيرة ولدينا جامعة تتبع الجامعات المصرية تقوم بذلك وهى الجامعة المصرية حيث انها نوع من انواع طرق نشر التعليم
ثالثا: نظام الثانوية العامة
السؤال: نشر العديد من الأخبار عن نظام الثانوية العام الجديد، ولكن إلي الآن لا أفهمه جيداً، هل تفضلتم سيادتكم بشرحه؟
الاجابة: نظام الثانويه الجديد هو مش نظام ثانويه عامه جديد ، هو نظام التعليم الثانوى الجديد وهو اسمه مشروع تطوير التعليم الثانوى وهو يركز على عدة اشياء .. اولا فصل التعليم الثانوى عن الجامعة .. وتكون شهادة منفصله لا علاقة لها بالجامعة .. و الارتباط بين التعليم الفنى والتعليم الثانوى حيث ان التعليم الفنى محتاج علوم اساسية لابد ان يدرسها بالاضافة الى التعليم الفنى .. والتعليم الثانوى العام معناه ان ممكن ان ياخذ الثانويه ويخرج الى سوق العمل وبالتالى لابد ان يكون فيه مجموعة من المهارات يتعلمها طالب الثانوى العام حيث لو قرر ان يخرج لسوق العمل يلتحق بسوق العمل زى ماطبقنا لغاية العام الماضى نظام التقويم الشامل ان يكون نظام التعليم الثانوى العام يكون هناك تقويم طول العام وتقويم الانشطة وكل ما يقوم به الطالب طول العام ونؤكد ان كل هذا بما يضمن العداله التامة والشفافية التامة وعدم اضافة درجاته على المجموع والتاكيد على استمرار وجود مكتب التنسيق بعد التعليم الثانوى حيث انه الطريقة الاكثر عدلا بناء على الدرجات الذى يحصل عليها . وسيتقدم اى طالب الى التعليم العالى وقدراته تتماشى مع الطب او الهندسه. والمهم ان نظام الثانويه لابد من الاعداد له جيدا قبل ان يبدأ اذا لابد تطوير المدارس الثانوية بحيث يستطيع ان يكون فى انشطة وتقويم مستمر وهناك خطه وموازنه لتطوير هذه المدارس الثانويه ونريد ان يدرس جزء ويدرس تعليم فنى وهناك خطه لتطوير التعليم الفنى لكن يريد التحويل من الفنى للثانوى ومطلوب تدعيم المدارس بالكمبيوتر وتدريب المدرسين على ذلك ويوجد مجموعة برامج فى الاستراتيجية فى وزارة التعليم ولا بد من تنفيذها. ومقترح ان يبدأ السنه الاولى من هذا النظام الجديد على طلبة الصف الثانوى الاول فى العام الدراسى 2011-2012
السؤال: ماهي خطه الوزاره لامتحانات الثانويه العامه هذا العام، وما هو الموعد المحدد؟
الاجابة: الامتحان يبدأ 12 يونيو واقترحنا بعد انقطاع عدة سنوات الامتحان التجريبى كان يوجد زمان ثم توقف عدة سنوات وجارى هذه الايام. وعن جدول الثانوية العامة اقترح وارسل الى المديريات التعليميه لارسالة الى المدارس لناخذ راى الطالب والمدرس فى جدول الثانوية العامه ووصل الردود وجارى دراستها والحقيقة مفيش دوله فى العالم تعمل امتحان لمدة شهر .. معنى ذلك ان الامتحان يكون اكثر من شهر والتصحيح فى اسبوعين والنتيجة فى اسبوعين فاحنا عملنا الجدول مادة فى اليوم ويوم اجازه فى وسط الاسبوع وزيادة وقت التصحيح واعطاء وقت للتصحيح وتظهر النتيجة صحيحه دون اخطاء بحيث اى تظلمات تكون اقل ما يمكن
السؤال: ماهو تقديركم للنظام الجديد للثانوية العامة والى اى مدى تتوقعون نجاحه خلال خمس سنوات فقط من تنفيذه، وما هي الخطط البديلة في حالة عدم نجاحه؟ وهل هناك إمكانية لعودة نظام الثانوية القديم خاصة أنه يحمي الطلاب من تعنت المدرسين؟
الاجابة: يوجد تقويم شامل وهذا التقويم يسمح له لدخول الامتحان فهذا النظام المقترح لم يعرض ولابد ان يصدر به قانون يصدر من مجلس الشعب . النظام المقترح للثانوية العامة طرح فى مؤتمر تطوير التعليم فى مايو 2008 ومنذ ذلك الوقت يناقش فى مجلس الشعب والشورى فى لجان التعليم عدة مرات وسيتم دراسته دراسة علمية من جميع الخبراء والطلاب والاساتذه العاملين فى هذا المجال والنظام الذى سيتم الموافقة عليه سيكتب له النجاح حيث الخطوات التى تم بها خطوات علمية
السؤال: ما هي خطة الوزارة للتغلب على الغش الذي يحدث في بعض المدارس؟
الاجابة: الغش اعتبارا من العام الماضى فى اجراءات شديدة جدا وصعبه جدا لتنفيذ امتحان الثانوية العامة ونقل ورقة الاجوبه وهذه الاجراءات تمت بنجاح واخذت فيها جميع الجهات المختصه التى راجعت ودرست فى وقائع الغش وتسريب الامتحانات والعام الماضى لم يحدث اى مشكله . الغش عموما شئ مرفوض تماما ومن يشرع فيه او يشجعه او يدعمه او يتسبب فيه سيلقى جزاء رادع جدا يمنع تماما اى غش واحيانا الغش يتم بدافع الشفقة والرحمة فنقول للمراقبين ان الغش ليس شفقة ولا رحمه . ومن يتعلم الغش ياخذ فرصه غير متوفره لغيره ويدعم الاخلاق الغير حميده وخلال الامتحان التجريبى لم تصلنا اى شكوى او ملاحظة او نقض لاجراءات غش او حالات غش ولو ظهرت فى الامتحان التجريبى سيكون فيه عقاب رادع جدا باذن الله
رابعا: كادر المعلمين وأوضاع المدرسين
السؤال: ما هو موقف المعلمين المساعدين الذين اجتازوا اختبارات الكادر هل سيتم تعيينهم ام سيحصلون على عقود دائمة؟ ومتى موعد اختبارات المعلم المساعد القادمة؟
الاجابة: القانون حدد الفترات والشروط اللازمة للترقى من معلم مساعد الى معلم أ ومن تنطبق عليه الشروط مخطط له فى اغسطس القادم فعليهم ان يتقدموا فى الامتحان القادم لمن ينطق عليه الشروط
السؤال: لماذا يتم قصر المراكز المعتمدة لتدريب الرخصة الدولية للحاسب الآلي على تلك التابعة للوزارة فقط حيث أصبحت لا تكفى الأعداد المتزايدة، وأوقفت بعض منها الامتحانات بسبب الضغط المتزايد عليها؟
الاجابة: المدارس التى اخذت تصريح عددها وقدراتها اكثر بكثير من عدد المتقدمين والحاصلين على هذه الرخصه وليس فى حاجة الى مراكز جديده ولم نتردد ان نفتح مراكز بره خارج وزارة التربية والتعليم حيث لا نرضى ان المدرسين يتاخرو للحصول على مكان ولكن للان الاماكن المتاحة اكثر بكثير من الراغب فى الحصول
السؤال: بعضنا لم ينجح في امتحان مادة اللغة الإنجليزية حيث أنها صعبة للغاية، فما هو مصير من لم يجتز الامتحان في اختبار كادر المعلم المساعد؟ وما هو عدد المرات المتاحة لإعادته. ونقترح تخفيض درجة النجاح فيها أو إلغائها حيث أنها ليست احتياج رئيسي لبعض التخصصات.
الاجابة: الانجليزى الحقيقى احد المتطلبات الهامة .. الموضوع للعلم فى التكنولوجيا والكمبيوتر ولا بد ان يكون ملم باللغة الانجليزيه واللى لم ينجح سيتقدم فى اغسطس القادم وحكاية تخفيض الدرجة سندرس اذا خلينا نجاح للطالب 20 % يكون النجاح للمدرسين 15% .. طبعا هذا شئ مرفوض تمام حيث لا تهاون في المستوى
السؤال: : نرجو من سيادتكم رفع الظلم عن الاداريين بمنحهم 50% كادر 50% حافز اثابة علما بان القضاء أنصفهم وكفل حقهم في المساواة مع المعلمين.
الاجابة: الحقيقة ديه احد المشاكل التى تظهر بعد تطبيق الكادر وان الكادر طبق والهدف منه تشجيع المتميزين ان يعملوا فى مجال التدريس وطبق عليهم الكادر طبعا للقانون والاداريين الكادر يعمل لفئة معينة العاملين ونحن ندرس هذا الموضوع والعقبه ان فيه محاسب او ادارى ويعمل فى التربية والتعليم فكيف نسوى بينه وبين اخرين وياخذ ازيد من المحاسب اللى بيشتغل فى الادارة الهندسية مثلا والعاملين تزاد الحوافز 75% والعاملين لهم مكافات امتحانات تخلى الحوافز تصل الى اكثر من 100% وبالتالى ياخذون اكثر من اللى بياخدو 75%
السؤال: ما سبب تأخر بعض المحافظات في صرف كادر المعلمين؟ وهل صحيح أن قيمتها ترتبط بأعداد الحصص التي يقوم بتدريسها المعلم؟
الاجابة: لا ترتبط باعداد الحصص وبلغنا المحافظات بنتيجة الكادر وتطبيقه يوجد بعض الاماكن لم تصرف لتاخر ورود المال
السؤال: لماذا لا يدخل المتعاقدين امتحان الكادر ويتم قصره على المعلمين المساعدين؟
الاجابة: الكادر فيه قانون 155 فى شروط تنطبق لمن يدخل الاختبار من تنطبق عليه يدخل ولم ينطبق لم يدخل .. القانون حددها وهى واضحه جدا
السؤال: هل ستحسب الأقدمية على أساس موعد اجتياز امتحان الكادر أم ستظل وفق أقدمية التخرج عند التعيين كما هى؟
الاجابة: من يدخل فى الكادر دخل فى كادر جديد وعندما تنطبق عليه الشروط يرقى من تاريخ ترقيته
السؤال: لماذا لم يتم المساواة بين إخصائي الإحصاء وإخصائي التكنولوجيا رغم تشابه وظائفهما إلي حد كبير؟
الاجابة: القانون حدد من تنطبق عليه الكادر لابد ان يكون عاملا فى التعليم والعمل مرتبط بالطلاب مثل المدرس والاخصائى الاجتماعى الذى يقوم بتوصيل معلومه الى الطالب
السؤال: رجاء اصدار قرار بفتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى للأكاديمية المهنية خلال شهري أغسطس أو يوليو بعد عودة المدرسين بالخارج من الاعارة أو انتهاء الإجازة.
الاجابة: الموقع يفتح فى مواعيد للتقدم وبيكون متاح لجميع المدرسين سواء فى داخل او خارج مصر ويستطيع من خارج مصر ان يدخل الانترنت ويسجل نفسه ولكن لا يمكن ان يتم فتحه حسب ظروف كل واحد حيث يكون متاح للجميع فى نفس الوقت
السؤال: : نرجو سرعة الاعلان عن العقود لمدرسى الاجر، وان تكون الاولويه للتقدير العام منعاً للواسطة والمحسوبية.
الاجابة: الان القواعد لا تسمع بالواسطة والمحسوبيه والتعينات تتم عن طريق الاعلان فى جرائد يومية واسعة الانتشار وعندما يكون هناك احتياج للمدرسين فهناك شروط ترتيب للولويات للمؤهل وا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص الحوار الذى تم بين معالى الدكتور وزير التربية والتعليم وزوار الحزب الوطنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معالى الدكتور الوزير يوقع جزاءات على مسئولى متحف التربية والتعليم
» زياره وزير التربيه والتعليم للمدارس.flv
» حقيبة المعلم التربية السلامية
» تداعيات زيارة وزير التعليم لمدرسة الخلفاء الراشدين بحلوان
» سيدنا موسى والمكان الذى هاجر اليه ( مدين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة :: منتدى أولياء الأمور :: الأخبار الهامه بالاعلام-
انتقل الى: