منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة

منتدى مدرستنا علمى ، ثفاقى ، رياضى ، ممتع ، تكنولوجى ، لكل الاعمار ، فى حب مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محفوظات ال3 ترم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرزيدان

أميرزيدان


المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 55
الموقع : الجيزة

محفوظات ال3 ترم 2 Empty
مُساهمةموضوع: محفوظات ال3 ترم 2   محفوظات ال3 ترم 2 Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 9:29 pm

[b] Basketball الوحدة الأولى :مُختَرَعَاتُ حَدِيثَةٌ Basketball

فى الكُمْبِيُــوتَرِ الأَمَــلْ وشَائِقٌ فَلا ... مَـــلَلْ
بِهِ سَنُنْجِزُ العَــــــمَلْ ونَرْتَقِي مَــــعَ الدُّوَلْ
* * * * *
فِيهِ بِحَــــــارٌ للعُلـُومْ والعِلْمُ فِى الدُّنيَا يَدُومْ
إِنْ كنْتَ فى وَقْتٍ مَعَــهْ تَجِدْ فُنُـــــونًا نَافِعَةْ

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بحر العلوم
الأمل
شائق
ملل
سننجز
نرتقي
به علوم كثيرة
الرجاء
جذاب
ضيق / سأم
سنتم / سننهي ونتم / سنكمل
نتقدم / نرتفع ونعلو / يعلو شأننا يدوم
إن كنت فى وقت معه
تجد
فنونًا
نافعة
الكمبيوتر يستمر / يبقى
لو جلست إليه فى أي وقت
تدرك / تعثر
وسائل تحرك مشاعرنا وعواطفنا مثل:الشعر– التصوير-الموسيقى
مفيدة
الحاسوب

الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
بحر
الكمبيوتر بحار/بحور/ أبحر
الكمبيوترات العمل
العلم الأعمال
العلوم الأمل
الدنيا الآمال
الدُّنا وقت
أوقات


الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد
الدول
الدولة فنون فن

الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
الأمل
شائق
العمل اليأس
ممل
العطلة/البطالة سننجز
نرتقي سنبدأ
نتأخر / نتخلف العلم
الدنيا الجهل
الآخرة يدوم
نافعة ينقطع / يفنى
ضارة



التدريبات :-
فى الكُمْبِيُــوتَرِ الأَمَــلْ وشَائِقٌ فَلا ... مَـــلَلْ
بِهِ سَنُنْجِزُ العَــــــمَلْ ونَرْتَقِي مَــــعَ الدُّوَلْ
01- من قائل هذا النص ؟ الشاعر حسين أحمد إسماعيل
02- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: فوائد الكمبيوتر )
03- اشرح البيت الأول . ( إجابة ممكنة: الكمبيوتر الأمل في المستقبل و هو شائق بلا ملل)
04- اشرح البيت الثاني . ( إجابة ممكنة: به ننجز الأعمال ، ونتقدم مع الدول الأخرى المتقدمة)
05- ما فائدة الكمبيوتر ؟ أنه الأمل في المستقبل و هو شائق بلا ملل ، و به ننجز الأعمال ، ونتقدم مع الدول الأخرى المتقدمة
06- اذكر فائدة أخرى من عندك للكمبيوتر . ( إجابة ممكنة: به الألعاب التي تنمي القدرات العقلية )
07- اذكر أضرار لاستخدام الكمبيوتر . 1- يؤثر على البصر. 2- يسبب آلاماً في الظهر بسبب الجلوس أمامه أوقاتًا
طويلةً. 3- ينبغي اختيار المواقع المفيدة على شبكة الانترنت ، والبعد عن المواقع الضارة.
08- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
09- ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :
أ ) من الدول المتقدمة في الكمبيوتر اليابان . ( ) 
ٮ) الكمبيوتر لا يخزن المعلومات . ( ) 
ﺟ ) الكمبيوتر حول العالم إلى قرية صغيرة . ( ) 
ﯨ ) الكمبيوتر شائق وجذاب . ( ) 
س) الكمبيوتر للعب فقط . ( ) 
ص) استخدام الكمبيوتر يجعلنا نتقدم . ( ) 
ع ) تستطيع ممارسة هوايتك من خلال الكمبيوتر . ( ) 
ل ) الفنون النافعة موجودة على الكمبيوتر فقط . ( ) 
10- أين يوجد الأمل ؟ في الكمبيوتر
11- كيف نرتقي مع الدول ؟ عندما ننجز أعمالنا بالكمبيوتر
12- أين نجد بحار العلوم ؟ في الكمبيوتر
13- بماذا وصف الشاعر الكمبيوتر في البيت الأول ؟ أنه الأمل في المستقبل و هو شائق بلا ملل
14- من البيت الثاني : لماذا أصبح الكمبيوتر مهماً في حياتنا ؟ لأننا : به ننجز الأعمال ، ونتقدم مع الدول الأخرى
المتقدمة ( ملحوظة : قد لا يحدد واضع السؤال "البيت الثاني" وبذلك سنذكر كل فوائد الكمبيوتر)
15- ما فضل الكمبيوتر على الإنسان ؟ أنه الأمل في المستقبل ، ونتقدم مع الدول الأخرى المتقدمة
16- الأمل الذي نرجو تحقيقه من استخدام الكمبيوتر هو أن ..............................................................................

















فِيهِ بِحَــــــارٌ للعُلـُومْ والعِلْمُ فِى الدُّنيَا يَدُومْ
إِنْ كنْتَ فى وَقْتٍ مَعَــهْ تَجِدْ فُنُـــــونًا نَافِعَةْ
01- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: علوم وفنون كثيرة ونافعة للكمبيوتر)
02- اشرح البيت الأول . ( إجابة ممكنة: الكمبيوتر فيه علوم كثيرة ، والعلم هو الذي يدوم في هذه الدنيا)
03- اشرح البيت الثاني . ( إجابة ممكنة: إذا استخدمت الكمبيوتر ستجد فنوناً كثيرة نافعة)
04- اختار الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ ) من الدول المتقدمة في الكمبيوتر : .......................... (إثيوبيا – تونس – اليابان)
اليابان
ٮ) في الكمبيوتر ................................. (الحياة – السعادة – الأمل) الأمل
ﺟ ) في الكمبيوتر لا تشعر ................................. (بالملل – بالسعادة – بالفرحة) بالملل
ﯨ ) استخدام الكمبيوتر في كل المجالات يجعلنا ................................. (نتأخر – نفتقر – نتقدم) نتقدم
س) العلم في الدنيا ................................. (يقل – يدوم – ينتهي) يدوم
س) جملة (فيه بحار للعلوم) تفيد أن : ................... (العلوم زرقاء – العلوم عميقة – العلوم كثيرة) العلوم كثيرة
05- (بحار للعلوم) : ما الجمال في التعبير السابق ؟ أن الشاعر شبه كثرة العلوم بالبحر لاتساعها وكثرتها
06- (إن كنت في وقت معه) : ما الجمال في التعبير السابق ؟ أن الشاعر شبه الكمبيوتر بالصديق لأهمية مصاحبة الكمبيوتر
للاستفادة منه
07- ماذا نستفيد من الكمبيوتر كما تفهم من البيت الأول ؟ معرفة علوم كثيرة
08- ما الذي يدوم في الدنيا ، كما تفهم من البيت الأول ؟ العلم
09- ماذا تجد في الكمبيوتر عند استخدامك له ؟ فنونًا نافعة
10- اكتب البيتين السابقين لهذين البيتين .
11- أكمل : اسم هذا النشيد الذي منه هذان البيتان ، هو : ..............................
12- ماذا في الكمبيوتر ، كما تفهم من البيت الأول ؟ علوم كثيرة
13- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ ) مرادف (يدوم ) : ( يغني – يستمر – يكون )
ٮ) مفرد ( العلوم ) : ( العالم – المعلم – العلم )
ﺟ ) مضاد ( الدنيا ) : ( الآخرة – الحياة – الموت )
14- أكمل ما يأتي :
أ ) جمع ( العمل ) : ..................................
ٮ) مضاد ( نرتقي ) : ..................................
ﺟ ) مفرد ( الدول ) : ..................................
ﯨ ) مرادف ( شائق ) : ..................................
15- من قائل هذا النص؟
16- من هو بحر العلوم كما فهمت من النشيد ؟ الكمبيوتر
17- اكتب أسماء بعض الفنون النافعة ؟ العمارة ، الرسم ، الموسيقى ، التصوير ، الشعر ، ............
18- متى تصبح الفنون نافعة ؟ ومتى تصبح ضارة ؟ ( إجابة ممكنة: تكون نافعة عندما تفيد الإنسان ، وتكون
ضارة عندما تفسد الإنسان)
19- ما فضل الكمبيوتر على الإنسان ؟ أنه فيه علوم كثيرة ، والعلم هو الذي يدوم في هذه الدنيا ، وفيه أيضا فنونا
كثيرة نافعة .
20- ماذا نتعلم من هذا النشيد ؟ استخدامات الكمبيوتر – دور العلم في تقدم الأ





قال الله تعالى : ﴿ مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
ما يلفظ من قول
يلفظ
قول
لديه ما يخرج من فم الإنسان من حديث
ينطق - يقول
كلام
عنده رقيب
عتيد
رقيب عتيد حافظ - ملك مراقب أعماله: أقواله وأفعاله
حاضر
ملك مراقب أعماله ، حاضر أقواله وأفعاله

الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
قول أقوال رقيب رقباء

الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
يلفظ يصمت رقيب غافل عتيد غائب
شرح الآية الكريمة : يعمل ويقول الخير ويبتعد عن عمل وقول الشر : لأن الله سيحاسب الإنسان على كل أعماله وأقواله
حيث يقيد ملك على يمين الإنسان حسناته ،ويقيد ملك على يسار الإنسان سيئاته وهما رقيبان لا يغيبان.

التدريبات :-
01- ما الواجب على الإنسان حين يعلم أن الله – تعالى – رقيب على ما يصدر منه من قول أو فعل ؟
أن يعمل ويقول الخير ويبتعد عن عمل وقول الشر : لأن الله سيحاسب الإنسان على كل أعماله وأقواله
02- أكمل : ‹‹ إذا كان الإنسان يعلم أنه يحصى عليه ما يقوله أو يفعله من خير أو شر فإنه سوف ...................... ›› .
يحاسب على كل أعماله وأقواله
03- أكمل : ﴿ ما ....... من ....... إلا لديه .............. ﴾ .
04- كيف يراقب الله – تعالى – عباده ؟ ولماذا ؟
حيث يقيد ملك على يمين الإنسان حسناته ، و يقيد ملك على يسار الإنسان سيئاته وهما رقيبان لا يغيبان ،
حتى يعمل ويقول الخير ويبتعد عن عمل وقول الشر : لأن الله سيحاسب الإنسان على كل أعماله وأقواله
05- في أي سورة وردت هذه الآية ؟ سورة ق
06- إلام ترشدنا الآية ؟ إلى عمل وقول الخير ويبتعد عن عمل وقول الشر :لأن الله سيحاسب الإنسان على كل أعماله
وأقواله ،حيث يقيد ملك على يمين الإنسان حسناته ،و يقيد ملك على يسار الإنسان سيئاته وهما رقيبان لا يغيبان
07- أكمل ما يأتي : معنى "يلفظ" .......... جمع "قول" .......... جمع "رقيب" ..........
08- بماذا تنصح من يتحدث عن الآخرين بالسوء في غيابهم ؟
أن يبتعد عن ذلك و يعمل ويقول الخير ويبتعد عن عمل وقول الشر : لأن الله سيحاسب الإنسان على كل أعماله وأقواله
09- ضع علامة (  ) أو علامة (  ) أمام كل عبارة مما يأتي :
( أ ) لا يحاسبنا الله على ما ننطق به من كلمات . ( ) 
(ب ) ترشدنا الآية إلى عدم إيذاء الآخرين . ( ) 


قال الله تعالى : ﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ  وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ  وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
نجعل
هديناه نخلق
أرشدناه النجدين الطريقين (طريق الخير وطريق الشر)

الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
عين عيون لسان ألسنة - ألسن شفة شفاه النجد النجود

الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
هديناه ضللناه
شرح الآية الكريمة : يخبرنا الله ببعض النعم التي أنعم الله بها على الإنسان فقد خلق للإنسان عينين يبصر بهما ،
ولسانًا وشفتين ينطق بهما ، وخلق له عقل يميز به الخير من الشر.

التدريبات :-
01- أكمل : جعل الله – تعالى – للإنسان ........ ولساناً و ......... عينين ، شفتين
02- ما اسم السورة التي منها هذه الآيات الكريمة ؟ سورة البلد
03- ما النعم التي أنعم الله – تعالى – بها على الإنسان ، كما تفهم من الآيات الكريمة السابقة ؟
أنه خلق للإنسان عينين يبصر بهما ، ولسانًا وشفتين ينطق بهما ، وخلق له عقل يميز به الخير من الشر.
04- أكمل الآية الكريمة : قال الله – تعالى - : ﴿ أَلَمْ ........ لَّهُ ........ وَلِسَانًا وَ........ وَهَدَيْنَاهُ ........ ﴾
05- إلى أي شيء تدعونا الآيات ؟
إلى شكر الله على نعمه فقد خلق للإنسان عينين يبصر بهما ، ولسانًا وشفتين ينطق بهما ، وخلق له عقل يميز به
الخير من الشر

















قال الله تعالى : ﴿ فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ ﴾
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
آتاهم
فضله
فلما أعطاهم من فضله
بخلوا به أعطاهم
خيره - إحسانه
أعطاهم من فضله وأغناهم
منعوا حق الله / مسكوا تولوا
معرضون
تولوا معرضون انصرفوا - ابتعدوا
منصرفون عن طاعة الله
انصرفوا عن طاعة الله

الكلمة الجمع الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد
فضل أفضال - فضول هم هو مُّعرضون مُعرض

الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
آتاهم
فضله أخذ منهم
شره بخلوا
أسرفوا
تولوا
أقبلوا - أطاعوا معرضون مقبلون
شرح الآية الكريمة : لما أعطاهم الله من فضله وأغناهم ، بخلوا بالصدقة ولم يخرجوا الزكاة ، وانصرفوا عن طاعة الله

التدريبات :-
01- ماذا فعل من أعطاهم الله من فضله ؟ بخلوا بالصدقة ولم يخرجوا الزكاة ، وانصرفوا عن طاعة الله
02- ما جزاء من يبخلون بأموالهم عند الله –تعالى-؟ عقابهم ودخولهم النار
03- ماذا يجب علينا إذا أكرمنا الله ومنحنا الخير الكثير؟ أن ننفق المال في الخير ، ولا نبخل بالصدقة
وأن نخرج الزكاة ، وألا نعرض عن طاعة الله .
05- إلام ترشدنا الآية ؟ إذا أعطانا الله من فضله ، أن ننفق المال في الخير ، ولا نبخل بالصدقة
وأن نخرج الزكاة ، وألا نعرض عن طاعة الله .
04- من خلال فهمك للآية ، ضع علامة () أو علامة () أمام كل عبارة مما يأتي :
أ ) بعض الناس يبخل بماله ( ) 
ٮ) الله هو المنعم علينا بالمال ( ) 
ﺟ ) الإنفاق في الخير ضياع للمال ( ) 















قال رسول الله ﷺ : ‹‹ لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ ، يَلْتَقِيَانِ
فَيُعْرِضُ هَذَا ، وَ يُعْرِضُ هَذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِى يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ››
(رواه البخاري ومسلم)
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
لا يحل
يهجر
أخاه
فوق
ثلاث ليال لا يصير حلالًا مُباحًا (يَحْرم) (لا يحق )(لا يباح)
يخاصم / يقطع الصلة
صاحبه
أكثر
ثلاث أيام يلتقيان
يعرض
خيرهما
يبدأ
السلام يتقابلان
يدير وجهه عنه
أفضلهما (أحسنهما)
يبادر – يسبق الأخر
التحية
********** مفرد ليال : ليلة **********
الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
يحل
يهجر
أخاه يحرم
يصالح – يصل
عدوه فوق
يلتقيان أقل–تحت-دون
يفترقان يعرض
خيرهما يقبل
شرهما-أسوأهما يبدأ
السلام يُنهى-يتلو-يتبع
الحرب
شرح الحديث الشريف : 1- أنه يجب ألا يخاصم المسلم أخاه المسلم فوق ثلاث ليال
فإذا تقابلا يدير هذا وجهه عنه ، و يدير هذا وجهه كذلك
2- أن خير المتخاصمين المسلمين من يبدأ بالسلام على خصمه
التدريبات :-
01- كم ليلة يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيها ؟ (المدة التي حددها الرسول الكريم ﷺ لخصام المسلم لأخيه المسلم)
ثلاث ليال فقط .
02- من خير المتخاصمين ؟
الذي يبدأ بالسلام .
03- أكمل : نتعلم من هذا الحديث الشريف :.......................................................................................
......................................................................................................................................................
1- أنه يجب ألا يخاصم المسلم أخاه المسلم فوق ثلاث ليال
2- أن خير المتخاصمين المسلمين من يبدأ بالسلام على خصمه
04- بما يأمرنا الرسول ﷺ في الحديث ؟ (ماذا يرشدنا الحديث) الإجابة السابقة
05- أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة من الحديث الشريف :
1- لا .......... الإنسان أخاه أكثر من ثلاث ليال ٍ. يهجر
2- خير الناس من ......... بالسلام . يبدأ
3- يرشدنا الحديث إلى البعد عن .......... . الخصام
4- يخبرنا الرسول ﷺ أن كل الناس ........... . سواسية / متساوون
06- ضع علامة () أو علامة () : يجب أن نبتسم في وجه كل من يقابلنا. ( ) 
07- أكمل الحديث : (لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ ، يَلْتَقِيَانِ ...................................................)



الوحدة الثانية :رِحلات

وَطَنـِى وَطَنـِى أَرْضُ الْحُــــبِّ
وَطَــــنُ الْفَنِّ وَطَـــنُ الْكُتُبِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ
* * * * *
وَطَنـِى الأَجْمَلْ فَـــوْقَ الأَرْضِ
وَالْمُسْـــتَقْبَلْ مِثْـــلُ الرَّوْضِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ
* * * * *
شَعْبِــى أَسَــدٌ ضِــدَّ الظُّـلْــمِ
وَفَرَاشَـــــاتٌ وَقْــتَ السِّـلْمِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
وطن الكتب
وطن الشمس
وطن الفن
شعبي أسد
فراشات
الأجمل
وطن
شعب
المراد : موطن العلم والثقافة
يقصد : موطن الحضارة
يقصد: وطن الشعر والموسيقى و الرسم و التصوير
المقصود : شجاع
يقصد : الرقة والمسالمة
الأفضل - الأحسن
البلد الذي يقيم فيه الإنسان
جميع أبناء الوطن الواحد
مثل
الروض
شعبي
أسد
ضد
الظلم
السلم
المستقبل
يشبه
الحديقة – البستان – الأرض ذات الخضرة
أهلي
حيوان مفترس يطلق عليه ملك الغابة
مخالف
الجور
الأمن والأمان – السلام
الزمن القادم


الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
وطن
وطني
شعب أوطان
أوطاني
شعوب الفن
الشمس
ضد الفنون
الشموس
أضداد أرض
الأرض
مثل أراضٍ - أرضون
الأراضي- الأرضون
أمثال أسد
وقت
أسود – آساد
أوقات




الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد
الكتب الكتاب الروض الروضة فراشات فراشة

الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
الحب
الأجمل
ضد الكره
الأقبح
مع فوق
المستقبل
تحت
الماضي
الظلم
السلم
العدل
الحرب
الشمس
الأرض
القمر
السماء


التدريبات :-
وَطَنـِى وَطَنـِى أَرْضُ الْحُــــبِّ
وَطَــــنُ الْفَنِّ وَطَـــنُ الْكُتُبِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ
01- من قائل هذا النص ؟ الشاعر حسين أحمد إسماعيل .
02- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: مصر موطن الحب والفن والعلم والحضارة )
03- اشرح البيت الأول/الثاني/الثالث . ( إجابة ممكنة: راجع إجابة السؤال السادس)
04- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
05- ما اسم النشيد الذي منه هذه الأبيات ؟ نشيد وطنى.
06- ما مظاهر عظمة الوطن التي ذكرها الشاعر في النشيد ؟ ( في هذه الأبيات؟ نكتفي بالثلاثة الأولى ) بم يفخر الشاعر؟
1* أن وطنه أرض الحب بين جميع أفراده.
2 * و هو وطن كل أنواع الفنون ، وهو موطن العلم والثقافة.
3 * و هو موطن الحضارة منذ آلاف السنين.
4* وهو أجمل الأوطان فوق الأرض.
5 * ومستقبله جميل ، مثل الروض في جماله.
7 * وشعبه شجاع كالأسد ضد الظلم.
8 * وهو كالفراشات الرقيقة المسالمة وقت السلم.
07- ما الفكرة الرئيسية في الأبيات السابقة؟ ( إجابة ممكنة: راجع إجابة السؤال السابق للأبيات الثلاثة الأول فقط)
08- اذكر صفات الوطن العظيمة التي ذكرها الشاعر في الأبيات السابقة؟ (إجابة ممكنة:راجع إجابة السؤال السابق)
09- لماذا كرر الشاعر كلمة "وطني " في النشيد ؟ لشدة حبه لوطنه واعتزازه بالانتماء إليه.
10- ما مظهر عظمة الوطن في وطن الشمس ؟ ( ما الجمال في وطن الشمس؟ ) (ما المراد بوطن الشمس؟)
أن وطنه موطن الحضارة التي تنشرها في كل أنحاء الأرض كالشمس التي ترسل أشعتها في كل أنحاء الأرض.
11- لماذا جعل الشاعر مصر وطن الكتب ؟ لأنها موطن العلم والثقافة.
12- ماذا يقصد الشاعر بقوله : أرض الحب ؟ أن وطنه أرض الحب والتآلف بين جميع أفراده.
13- أكمل مكان النقط في النشيد :
وَطَنـِى ......... أَرْضُ ..........
وَطَــــنُ ........ وَطَـــنُ ..........
وَطَنـِى .......... وَطَـــنُ ..........
14- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين وأكتبها بجوار السؤال :
1- الكتب : مفردها : ( الكاتب – الكتاب – المكتب ) الكتاب
2- الحب : مضادها : ( الكره – الظلم – الضعف ) الكره
3- أنا .......... وطني . ( نُحب – أحب – يحبُّ ) أحب
4- مفـرد أســــود: ( سائد – سوداء – أسد ) أسد
5- الوطن : جمعها : ( المواطن – الأوطان – المواطنين ) الأوطان
6- أرض : مضادها : ( أراضين – جبال – سماء ) سماء
15- أكمل : وطني أرض .............. وطن .............. وطن .............. وطن .............. . الحب ، الفن ، الكتب ، الشمس
*************************************************



وَطَنـِى الأَجْمَلْ فَـــوْقَ الأَرْضِ
وَالْمُسْـــتَقْبَلْ مِثْـــلُ الرَّوْضِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ
01- اشرح البيت الأول/الثاني/الثالث . ( إجابة ممكنة: راجع إجابة السؤال السادس في الفقرة الأولى)
02- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: مصر أجمل الأوطان ومستقبل مصر مشرق )
03- اكتب البيتين التاليين للأبيات السابقة .
04- اكتب البيتين السابقين للأبيات السابقة.
05- أكمل مكان النقط في النشيد :
وَطَنـِى ........... فَـــوْقَ ..........
وَ.................. مثل ................
وَطَنـِى .......... وَطَـــنُ ..........
06- بم وصف الشاعر وطنه في البيت الأول؟ أنه أجمل الأوطان فوق الأرض.
07- بم وصف الشاعر وطنه في البيت الثاني؟ أنه مثل الروض في جماله.
08- بماذا وصف الشاعر مستقبل الوطن في البيت الثاني ؟ أنه جميل ، مثل الروض في جماله.
09- بماذا وصف الشاعر وطنه ؟ أنه الأجمل فوق الأرض.
10- استخرج من الأبيات ؟ كلمة تدل على الإشراق ........... . الشمس






*************************************************
شَعْبِــى أَسَــدٌ ضِــدَّ الظُّـلْــمِ
وَفَرَاشَــــــاتٌ وَقْـــتَ السِّـلْمِ
وَطَنـِى وَطَنـِى وَطَــنُ الشَّمْسِ
01- اشرح البيت الأول/الثاني/الثالث . ( إجابة ممكنة: راجع إجابة السؤال السادس في الفقرة الأولى)
02- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: شجاعة شعب مصر )
03- اكتب البيتين السابقين للأبيات السابقة.
04- ما المقصود ﺑ : (شعبي أسد) ؟ شعبه شجاع كالأسد
05- بم شبه الشاعر المصريين ؟ أنهم شعب شجاع كالأسد ضد الظلم ، وأنهم كالفراشات الرقيقة المسالمة وقت السلم.
06- بم وصف الشاعر شعبه ؟ أنه شجاع كالأسد ضد الظلم.
07- متى يكون شعب الشاعر أسد ؟ ومتى يكون فراشات ؟ وقت (ضد) الظلم ، وقت السلم.
08-بم وصف الشاعر شعبه في البيت الأول ؟ ولماذا ؟ كالأسد ، لأن الأسد شجاع قوي .
09- بم وصف الشاعر شعبه وقت السلم ؟ ولماذا ؟ كالفراشات ، لأن الفراشات رقيقة مسالمة .
10- بم وصف الشاعر الوطن ؟ أن وطنه موطن الحضارة التي تنشرها في كل أنحاء الأرض كالشمس التي ترسل
أشعتها في كل أنحاء الأرض.
11- هات من الأبيات السابقة ما يأتي :
1- كلمة يقصد بها : ( الرقة والمسالمة ) : ...................... فراشات
2- يقصد بها : ( موطن الحضارة ) : ............................. الشمس
3- شعـــبي قــــوي وشجــــاع : ............................. شعبي أسد
4- كلمة مضادها : ( العدل ) : ................................. الظلــم
5- شبه الشاعر المصريين ﺑ ......................................... الأسد
12- ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (  ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- المصريون يتصفون بالقوة والشجاعة في مواجهة الأعداء . ( ) 
2- مصر موطن العلم والمعرفة . ( ) 
3- المصريون لا يستمتعون بمنظر النيل العظيم . ( ) 
4- وطني وطن الخير. ( ) 
5- مصر موطن العلم والمعرفة. ( ) 
6- مستقبل أهل مصر مثل الروض. ( ) 
7- المصريون يتصفون بالقوة والشجاعة في مواجهة الأعداء. ( ) 
8- المصريون لا يسالمون من يسالمهم . ( ) 
9- تشبيه الشعب المصري بالأسد يدل على القوة . ( ) 
10- تشبيه الشعب المصري بالفراشات يدل على الضعف . ( ) 
13- هات من النشيد ما يدل على هذا المعنى :
*وطني موطن الحضارة ....................... * شعبي قوي وشجاع ......................... وطن الشمس ، شعبي أسد

14- بين المعنى المراد بكل مما يأتي :
* أسد ....... * فراشات ....... * وطن الكتب ....... * وطن الشمس .......* وطن الفن .......
الإجابة : شجاع ، الرقة والمسالمة ، موطن العلم والثقافة ، موطن الحضارة ، وطن كل أنواع الفنون كالشعر والموسيقى و الرسم و التصوير و... .
15- بم شبه الشاعر شعبه ضد الظلم ؟ أنه شجاع كالأسد ضد الظلم.
16- بم شبه الشاعر المصريين في وقت الحرب وفي وقت السلم ؟ بالأسود ، وبالفراشات
17- أكمل مكان النقط في النشيد :
شعبي ............ ............. الظلم
وَ.................. وقت ..............
وَطَنـِى .......... وَطَـــنُ ..........
18- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين وأكتبها بجوار السؤال :
1- وطن الشمس تعني ............. ( إشراق الشمس – موطن الحضارة – الوضوح )
2- وطن المصريين أرض .......... ( الحب – الكراهية – الخصام )
3- مستقبل مصر مثل ........... ( الشمس – الروض – النهار )
4- شعبي أسد ضد ................. ( الحق – الأسود – الظلم )
5- شعبي رقيق مع ................. ( المسالمين – المعاندين – الأعداء )
6- جمع " شعب " ( شُعبٌ – شُعوبٌ – شِعابٌ)
7- يقصد ب " شعبي أسد " ( شجاع – جبار – مفترس )
8- مضاد "الظلم" ( الجبن – القوة – العدل )
19- ماذا نتعلم من هذا النشيد ؟ حب الوطن – التضحية في سبيل الوطن

20- من التعبيرات الجميلة : (أكمل)
1- أرض الحب : تعبير جميل يدل أن وطنه أرض الحب والتآلف بين جميع أفراده.
2- وطن الفن : تعبير جميل يدل أن وطنه موطن كل أنواع الفنون.
3- وطن الكتب : تعبير جميل يدل أن وطنه موطن العلم والثقافة.
4- وطن الشمس : تعبير جميل يدل أن وطنه موطن الحضارة.
5- المستقبل مثل الروض : تعبير جميل يدل أن مستقبله جميل ، مثل الروض في جماله.
6- شعبي أسد : تعبير جميل شبه شعبه بالأسد ويدل ذلك أن شعبه شجاع كالأسد ضد الظلم.
7- فراشات وقت السلم : تعبير جميل شبه شعبه بالفراشات ويدل ذلك أن شعبه كالفراشات الرقيقة المسالمة وقت السلم.





الوحدة الثالثة :حِكَايَاتٌ

عُصْفُورَةُ الْحُقُـــولْ فِـى يَوْمِهَـــا الْجَـــدِيدْ
بِصَوْتِهَا الْجَمِيــــلْ تُـــــــرَدِّدُ النَّشِــــيدْ
فَيَضْحَكُ الصَّبَــاحْ لِصَوْتِــــهَا الطَّــــرُوبْ
* * * * *
وَتَبْدَأُ الْكِفَـــــاحْ وَتَجْمَـــــعُ الْحُبُـــــوبْ
تَعُودُ فِـى الْمَسَـــاءْ لِحَفْلَــــــةِ السَّـــــمَرْ
بِفَرْحَةِ اللِّقَــــــاءْ يُغَـــــــرِّدُ الشَّــــجَرْ
* * * * *
فَتَحْكِــى قِصَّـــةً عَنْ رِحْـــلَةِ النَّـــــهَارْ
وَتَـــرْوِى طُرْفَـــةً فَـيَـفْـرَحُ الصِّــــغَــارْ

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الجميل
تُردد
الطَّرُوب
الكفاح
تعود
السمر
الرائع
تُكرر
الجميل المُؤثر
العمل الجاد في سبيل الحياة
ترجع
الحديث ليلاً
اللقاء
يُغرد
تحكي
تروي
طرفة
الجديد
المقابلة – التقابل – التلاقي
يُغني
تقص
تحكي وتَقص
شيءٌ عجيب
الحديث


الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
عصفورة
يوم
يومها
صوت عصافير
أيام
أيامها
أصوات النشيد
حفلة
فرحة
الأناشيد
حفلات
فرحات
اللقاء
قصة
رحلة
اللقاءات
قصص
رحلات
طرفة
الجديد
المساء
طرف
الجدد
الأمسية


الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد الكلمة المفرد
الحقول الحقل الحبوب الحبة الشجر الشجرة الصغار الصغير



الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد الكلمة المضاد
الجديد
الجميل
يضحك
الصباح
القديم
القبيح
يبكي
المساء تبدأ
تجمع
تعود
المساء تنتهي - تختتم
تفرِّق - تُبعثر
تذهب
الصباح فرحة
اللقاء
النهار
يفرح حزن
الفراق
الليل
يحزن الصغار
الكفاح
الطروب الكبار
الكسل
القبيح
التدريبات :-
عُصْفُورَةُ الْحُقُـــولْ فِـى يَوْمِهَـــا الْجَـــدِيدْ
بِصَوْتِهَا الْجَمِيــــلْ تُـــــــرَدِّدُ النَّشِــــيدْ
فَيَضْحَكُ الصَّبَــاحْ لِصَوْتِــــهَا الطَّــــرُوبْ
01- من قائل هذا النص ؟ الشاعر حسين أحمد إسماعيل .
02- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: صوت جميل )
03- اشرح البيت الأول . ( إجابة ممكنة: عصفورة الحقول في يومها الجديد)
04- اشرح البيت الثاني . ( إجابة ممكنة: بصوتها الجميل تردد النشيد)
05- اشرح البيت الثالث . ( إجابة ممكنة: يضحك الصباح لصوت عصفورة الحقول الطروب"الجميل المؤثر")
06- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
07- ما اسم النشيد الذي منه هذه الأبيات ؟ نشيد حياة عصفورة .
08- بم وصف الشاعر صوت العصفورة ؟ بأنه صوت طروب (جميل مؤثر).
09- بم وصف الشاعر العصفورة ؟ (اشرح الأبيات الثلاثة + وتبدأ يومها بالنشاط وحب العمل والسعي من اجل الرزق)
10- ماذا تردد عصفورة الحقول في يومها الجديد ؟ النشيد
11- لماذا يضحك الصباح ؟ لصوت عصفورة الحقول الطروب (الجميل المؤثر).
12- ما الذي تفعله عصفورة الحقول ، كما تفهم من الأبيات السابقة ؟ أنها في يومها الجديد تردد النشيد بصوتها
الجميل فيضحك الصباح لصوت عصفورة الحقول الطروب (الجميل المؤثر).
13- ماذا تفعل العصفورة بصوتها الجميل ؟ تردد النشيد
14- " يضحك الصباح " . ما الجمال في هذا التعبير ؟ تعبير جميل شبه الصباح بإنسان يضحك ليدل على شدة فرح الصباح
عند سماع تغريد العصافير.








وَتَبْدَأُ الْكِفَـــــاحْ وَتَجْمَـــــعُ الْحُبُـــــوبْ
تَعُودُ فِـى الْمَسَـــاءْ لِحَفْلَــــــةِ السَّـــــمَرْ
بِفَرْحَةِ اللِّقَــــــاءْ يُغَـــــــرِّدُ الشَّــــجَرْ
01- اشرح البيت الأول . ( إجابة ممكنة: وتبدأ يومها بالكفاح ، وجمع الحبوب)
02- اشرح البيت الثاني . ( إجابة ممكنة: وتعود عصفورة الحقول في المساء لحفلة السمر)
03- اشرح البيت الثالث . ( إجابة ممكنة: ولفرحة اللقاء يغني الشجر)
04- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: كفاح وسعي )
05- اكتب البيتين التاليين لتلك الأبيات.
06- اكتب الثلاث أبيات السابقة لتلك الأبيات.
07- ماذا تفعل عصفورة الحقول ، كما تفهم من البيت الأول ؟ عصفورة الحقول تبدأ كفاحها وتجمع الحبوب.
08- متى تعود عصفورة الحقول ؟ ولماذا ؟ في المساء ، لحفلة السمر
09- متى تبدأ العصفورة الكفاح (متى يبدأ يوم العصفورة؟)؟ في الصباح
10- لماذا يغرد الشجر؟ فرحًا باللقاء.
11- أكتب المحذوف من البيت التالي :
وتبدأ .......................... و .......................... الحبوب
12- ماذا تجمع العصفورة ؟ الحبوب
13- فيم تقضي العصفورة نهارها ؟ في جمع الحبوب (الكفاح والسعي من اجل الرزق.)
14- " تبدأ الكفاح " . ما الجمال في هذا التعبير ؟ تعبير جميل يدل أن الكفاح والسعي من اجل الرزق لا يكون إلا
بالعمل الشاق.
15- " يغرد الشجر " . ما الجمال في هذا التعبير ؟ تعبير جميل شبه الشجر كأنه طائر يغرد لفرحته بلقاء العصافير .
16- هل هناك علاقة بين الطيور والأشجار ؟ نعم ، فلفرحة اللقاء يغني الشجر.
17- إذا أردت أن تكتب عن كفاح الطيور . فماذا تكتب ؟ أنها تبدأ حياتها بنشاط مبكرًا في الصباح وتبدأ
الكفاح والسعي من اجل الرزق (جمع الحبوب ) لا يكون إلا بالعمل الشاق .
18- ما الصعوبات التي تواجه العصفورة في يومها ؟ أنها تبدأ حياتها بنشاط مبكرًا في الصباح وتبدأ
الكفاح والسعي من اجل الرزق (جمع الحبوب ) لا يكون إلا بالعمل الشاق .
19- فيم تقضي العصفورة المساء ؟ في حفلة السمر .
20- ما أثر عودة العصفورة على الشجر ؟ يغرد الشجر .
21- ما المقصود بالكفاح في الأبيات ؟ هو جمع الحبوب والسعي من اجل الرزق.






فَتَحْكِــى قِصَّـــةً عَنْ رِحْـــلَةِ النَّـــــهَارْ
وَتَـــرْوِى طُرْفَـــةً فَـيَـفْـرَحُ الصِّــــغَــارْ
01- اشرح البيت الأول . ( إجابة ممكنة: وتحكي عصفورة الحقول قصة عن رحلة النهار)
02- اشرح البيت الثاني . ( إجابة ممكنة: ثم تحكي عصفورة الحقول طرفة ، فيفرح صغار العصافير )
03- ضع عنواناً آخر للنص . ( إجابة ممكنة: قصة ومثل أعلى )
04- اكتب الأبيات السابقة للبيتين السابقين.
05- ما القصة التي تحكيها عصفورة الحقول ؟ هي قصتها عن رحلة النهار.
06- متى يفرح صغار العصافير ؟ عندما تحكي عصفورة الحقول طرفة
07- ماذا تحكي عصفورة الحقول عن رحلة النهار ؟ قصة
08- ماذا تفعل العصفورة عند عودتها ؟ تحكي عصفورة الحقول قصة عن رحلة النهار ، ثم تحكي عصفورة الحقول طرفة ،
فيفرح صغار العصافير
09- ما أثر حكايات العصفورة على أبنائها ؟ فرح صغار العصافير.
10- ما الذي تحكيه العصفورة ؟ وما الذي ترويه لصغارها ؟ قصة ، طرفة.
11- ما موضوع القصة التي تحكيها القصة ؟ رحلة النهار.
12- ماذا تعلمت من العصفورة ؟ النشاط وحب العمل.
13- ماذا نتعلم من هذا النشيد ؟ أهمية العمل.
أبوريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محفوظات ال3 ترم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الدكتور طه حسين الأبتدائية بامبابة - جيزة :: منتدى الصفوف الدراسية :: الصف الثالث الأبتدائى-
انتقل الى: